فصل: ثم دخلت سنة تسع وثلاثين ومائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


الجزء الثامن

بسم الله الرحمن الرحيم

وهو حسبي

 ثم دخلت سنة سبع وثلاثين ومائة

فمن الحوادث فيها قدوم المنصور من مكة ونزوله الحيرة

فوجد عيسى بن موسى قد شخص إلى الأنبار واستخلف على الكوفة طلحة بن إسحاق بن محمد بن الأشعث فدخل أبو جعفر الكوفة فصلى الجمعة بأهلها وخطبهم وأعلمهم أنه راحل عنهم ثم وافاه أبو مسلم بالحيرة ثم شخص أبو جعفر إلى الأنبار فأقام بها وجمع إليه أطرافه وقد كان عيسى بن موسى قد أحرز بيوت الأموال والخزائن والدواوين حتى قدم عليه أبو جعفر فبايع الناس له بالخلافة ثم لعيسى بن موسى من بعده وسلم الأمر إلى أبي جعفر وبعث يزيد بن زياد وهو حاجب أبي العباس إلى عبد الله بن علي ببيعة أبي جعفر وذلك بأمر أبي العباس قبل أن يموت حين أمر الناس بالبيعة فلما قدم عليه دعا الناس إلى نفسه وقال‏:‏ إن أبا العباس حين أراد أن يوجه الجنود إلى مروان بن محمد دعا بني أمية فأرادهم على المسير إلى مروان وقال‏:‏ من انتدب منكم فسار إليه فهو ولي عهدي فلم ينتدب له غيري فعلى هذا خرجت من عنده وقبلت من قبلت فقام أبو غانم الطائي وخفاف المروزي في عدة من قواد أهل خراسان فشهدوا له بذلك فبايعه أبو غانم وخفاف وأبو الإصبع وجميع من كان معه من أولئك القواد منهم حميد بن حطبة وغيره فلما فرغ من البيعة ارتحل فنزل حران وبها مقاتل العكي وكان أبو جعفر استخلفه لما قدم على أبي العباس فأراد مقاتلًا على البيعة فلم يجبه وتحصن منه فأقام عليه وحصره وسرح أبو جعفر لقتال عبد الله بن علي أبا مسلم فسار إليه وقد جمع الجنود والسلاح وخندق وجمع الطعام والأعلاف سار أبو مسلم ومعه القواد كلهم وبعث مقدمته مالك بن الهيثم الخزاعي وكان معه الحسن وحميد ابنا قحطبة وكان حميد قد فارق عبد الله بن علي وكان عبد الله أراد قتله فإنه كتب إلى زفر بن عاصم إلى حلب‏:‏ إذا قدم عليك فاقتله‏.‏ ففتح حميد الكتاب وعلم ما فيه فلم يذهب‏.‏ ولما بلغ عبد الله مسير أبي مسلم إليه أعطى العكي أمانًا فخرج إليه فيمن كان معه ثم وجهه إلى عثمان بن عبد الأعلى إلى الرقة ومعه ابناه وكتب إليه كتابًا فلما قدموا على عثمان قتل العكي وحبس ابنيه فلما بلغته هزيمة عبد الله بن علي أخرجهما فقتلهما وكان عبد الله بن علي قد خشي أن لا تناصحه أهل خراسان فقتل منهم نحوًا من سبعة عشر ألفًا ثم اقتتلوا خمسة أشهر أو ستة وعمل لأبي مسلم عريشًا فكان يجلس عليه إذا التقى الناس فينظر إلى القتال فإن رأى خللًا في أصحابه أصلحه ثم إن أصحاب عبد الله بن علي انهزموا وتركوا عسكرهم فاحتواه أبو مسلم وكتب بذلك إلى أبي جعفر ومضى عبد الله وعبد الصمد بن علي وكانا مع عبد الله‏.‏ فأما عبد الصمد فقدم الكوفة فاستأمن له عيسى بن موسى فأمنه أبو جعفر‏.‏ و أما عبد الله بن علي فأتى سليمان بن علي بالبصرة فأقام عنده وأمن أبو مسلم الناس فلم يقتل أحدًا‏.‏

وفي هذه السنة قتل أبو مسلم وكان سبب ذلك أن أبا مسلم كان قد كتب إلى أبي العباس يستأذنه في الحج في سنة ست وثلاثين وإنما أراد أن يصلي بالناس فأذن له وكتب أبو العباس إلى أبي جعفر وهو على الجزيرة‏:‏ أن أبا مسلم سألني الحج فاكتب إلي تستأذني في ذلك فإنك إذا كنت بمكة لم يطمع أن يتقدمك فكتب إليه فأذن له‏.‏ فقال أبو مسلم‏:‏ أما وجد أبو جعفر عامًا يحج فيه غير هذا‏!‏‏!‏واضطغنها عليه فخرجا فكان أبو مسلم يصلح العقاب ويكسو الأعراب في كل منزل ويصل كل من سأله وحفر الآبار وسهل الطريق وكان الصيت له‏.‏ فلما صدر الناس عن الموسم نفر أبو مسلم قبل أبي جعفر فتقدمه فأتاه كتاب بوفاة أبي العباس واستخلاف أبي جعفر فكتب إلى أبي جعفر يعزيه ولم يهنئه بالخلافة ولم يقم له حتى يلحقه فغضب أبو جعفر فقال لأبي أيوب‏:‏ اكتب إليه كتابًا غليظًا‏.‏ فلما أتاه كتاب أبي جعفر كتب إليه يهنئه بالخلافة‏.‏ فقال يزيد بن أبي أسيد السلمي لأبي جعفر‏:‏ إني أكره أن تجامعه في الطريق والناس له أطوع وليس معك أحد فأخذ برأيه فكان يتأخر ويتقدم أبو مسلم وما كان في عسكر أبي جعفر غير ستة أدرعفمضى أبو مسلم إلى الأنبار ودعا عيسى بن موسى أن يبايع له فأبى عيسى فقدم أبو جعفر

فنزل الكوفة فأتاه خروج عبد الله بن علي إلى الأنبار وعقده لأبي مسلم وقال‏:‏ سر إليه‏.‏ فقال

أبو مسلم‏:‏ إن عبد الجبار بن عبد الرحمن وصالح بن الهيثم يعيبانني فاحبسهما‏.‏ فقال أبو جعفر‏:‏

إن عبد الجبار على شرطي‏.‏ وكان على شرط أبي العباس وصالح بن الهيثم أخو أمير المؤمنين

من الرضاعة فلم أكن لأحبسهما لظنك بهما‏.‏ فقال‏:‏ أراهما آثر عندك مني‏.‏ فغضب أبو جعفر‏.‏فقال أبو مسلم‏:‏ لم أرد كل هذا‏.‏ وقال رجل لأبي أيوب‏:‏ إني قد ارتبت بأبي مسلم يأتيه الكتاب

من أمير المؤمنين فيقرأه ثم يلوي شدقه ويرمي بالكتاب إلى أبي نصر مالك بن الهيثم فيقرأهويضحك استهزاءً‏!‏ فقال أبو أيوب‏:‏ نحن لأبي مسلم أشد تهمة منا لعبد الله بن علي إلا أنا

نعلم أن أهل خراسان لا يحبون عبد الله بن علي وقد قتل منهم من قتل‏.‏ وكان أبو مسلم قد

أصاب من عسكر عبد الله بن علي متاعًا كثيرًا وجوهرًا كثيرًا فبعث أو جعفر مولاه أبا

الخصيب ليحصي ذلك فغضب وافترى عليه وهم بقتله فقيل له‏:‏ إنما هو رسول‏.‏ فلما قدم بهأبو الخصيب على أبي جعفر أخبره‏.‏ وقيل‏:‏ إنما بعث إليه يقطين بن موسى بذلك فقال أبو مسلم‏:‏

يا يقطين أمين على الدماء جائر في الأموال‏.‏ وشتم أبا جعفر فأبلغه يقطين فكتب إلى أبي مسلم

مع يقطين‏:‏ إني قد وليتك مصر والشام وهي خير من خراسان فوجه إلى مصر من أحببت

وأقم بالشام فتكون بقرب أمير المؤمنين فإن أحب لقاءك أتيته من قرب‏.‏ فلما أتاه الكتاب

غضب وقال‏:‏ هو يوليني الشام ومصر وخراسان لي‏!‏ وعزم على المضي إلى خراسان مجمعًاعلى ذلك فكتب بذلك يقطين إلى أبي جعفر‏.‏ وخرج أبو جعفر من الأنبار إلى المدائن وكتب

إلى أبي مسلم في المصير إليه فكتب أبو مسلم وقد نزل الزاب وهو على الرواح إلى طريق حلوان‏:‏قد كنا نروي عن ملك آل ساسان أن أخوف ما يكون من الوزراء إذا سكنت الدهماء فنحن نافرون من قربك حريصون على الوفاء بعهدك حريون بالسمع و الطاعة غير أنها من بعيد حيث تقارنها السلامة فإن أرضاك ذلك فأنا كأحسن عبد لك وإن أبيت إلا أن تعطي نفسك

إرادتها نقضت ما أبرمت من عهدك ضنًا بنفسي‏.‏ فلما وصل الكتاب إلى المنصور كتب إلىأبي مسلم‏:‏ قد فهمتك كتابك وليست صفتك صفة أولئك الوزراء الغششة ملوكهم الذين يتمنون

اضطراب حبل الدولة لكثرة جرائمهم وإنما راحتهم في انتشار نظام الجماعة فلم سويت نفسك

بهم وأنت في طاعتك ومناصحتك واضطلاعك بما حملت من أبعاد هذا الأمر على ما أنت به‏!‏

وقد حمل إليك أمير المؤمنين عيسى بن موسى رسالة لتسكن إليها إن أصغيت إليها وأسأل الله

أن يحول بين السلطان ونزغاته وبينك فإنه لم يجد بابًا يفسد به نيتك أوكد عنده وأقرب من طبه

من الباب فتحه عليك‏.‏ ثم إن أبا جعفر وجه إلى أبي مسلم جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله

البجلي وكان واحد أهل زمانه فخدعه ورده‏.‏ قال جرير‏:‏ نزلت معه جسر النهروان فتغدينا

فقال‏:‏ أين أمير المؤمنين قلت‏:‏ بالمدائن‏.‏ قال‏:‏ في أي المواضع قلت‏:‏ في صحراء‏.‏ قال‏:‏ فما

اسم الموضع قلت‏:‏ رومية‏.‏ فأطرق طويلًا ثم قال‏:‏ سر ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏ قال جرير‏:‏

وقد كان قيل له إنك تقتل أو تموت برومية‏.‏ فظنها بلاد الروم‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏{‏إنا لله وإنا إليه راجعون‏}‏ ذهبت والله نفسي بيدي‏.‏ ثم جعل يخاطب نفسه ويقول‏:‏ يا أبا مسلم فتح لك من باب المكايد في عدوك وصديقك ما لم يفتح لأحد حتى إذا دان لك من بالمشرق والمغرب خدعك عن

نفسك من كان يهاب بالأمس من ينظر إليك ‏{‏إنا لله وإنا إليه راجعون‏}‏‏.‏ ثم تمثل‏:‏فأقبل وتلقاه الناس وأنزله وأكرمه وكان فيمن بعث إليه عيسى بن موسى فحلف له بعتق كل مملوك له وصدقة كل ما يملك وطلاق نسائه وقال‏:‏ لو خير المنصور بين موت أبيه وموتك لاختار موت أبيه فإنه لا يجد منك خلفًا‏.‏فأقبل معه فلما دخل أبو مسلم المدائن قال لعيسى بن موسى‏:‏ تدري ما مثلي ومثلك ومثل

عمك مثل ثلاثة نفر كانوا في سفرٍ فأتوا على عظام نخرة فقال أحدهم‏:‏ عندي طب إذا رأيتعظامًا متفرقة ألفتها‏.‏ فقال الثاني‏:‏ وأنا إذا رأيت عظامًا موصولة كسوتها لحمًا‏.‏ فقال الثالث‏:‏وأنا إذا رأيت عظامًا مكسوة لحمًا أجريت فيها الروح‏.‏ ففعلوا ذلك فإذا الذي أحيوه أسدٌ فقال

الأسد في نفسه‏:‏ ما أحياني هؤلاء إلا وهم على أن يميتوني أقدر‏.‏ فوثب عليهم فأكلهم و الله ليقتلني و ليقتلن عمك وليخلعنك أو ليقتلنك‏.‏ وفي رواية‏:‏ أن أبا مسلم كتب إلى أبي جعفر‏:‏ أما

بعد فإني اتخذت رجلًا إمامًا فحرف القرآن عن مواضعه طمعًا في قليل قد بغاه الله عز وجل

إلى خلقه فكان كالذي ولي بغرور فأمرني أن أجرد السيف وأن أرفع الرحمة ولا أقيل العثرة

ففعلت توطئة لسلطانك حتى عرفكم من كان يجهلكم ثم استنقذني الله بالتوبة فإن يعف عنيفقديمًا عرف به ونسب إليه وإن يعاقبني فبما قدمت يداي وما الله بظلام للعبيد‏.‏ أخبرنا أبو

منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا أبو الطيب الطبري قال‏:‏ حدثناالمعافى بن زكريا قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى الصولي قال‏:‏ حدثنا المغيرة بن محمد قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الوهاب قال‏:‏ حدثنا علي بن المعافى قال‏:‏ كتب أبو مسلم إلى المنصور حين

استوحش منه‏:‏ أما بعد فقد كنت اتخذت أخاك إمامًا وجعلته على الدين دليلًا وللوصية التيزعم أنها صارت إليه فأوطأني عشوة الضلالة وأوثقني موثقة الفتنة وأمرني أن آخذ بالظنة

وأقتل على التهمة ولا أقبل المعذرة فهتكت بأمره حرمات حتم الله صونها وسفكت دماء

فرض الله حقنها وزويت الأمر عن أهله ووضعته منه في غير محله فإن يعف الله عني فبفضل

منه وإن يعاقب فبما كسبت يداي وما الله بظلام للعبيد‏.‏ ثم أنساه الله هذا - يعني أبا مسلم- حتى جاءه فقتله‏.‏ وفي رواية‏:‏ أن أبا مسلم خرج يريد خراسان مراغمًا مشاقًا فلما دخل

أرض العراق وارتحل المنصور من الأنبار فأقبل حتى نزل المدائن وأخذ أبو مسلم طريق

حلوان فقيل لأبي جعفر أخذ طريق حلوان فقال‏:‏ رب أمر لله دون حلوان‏.‏ وقال أبو جعفرلعيسى بن علي وعيسى بن موسى ومن حضره من بني هاشم‏:‏ اكتبوا إلى أبي مسلم‏.‏ فكتبوا أليه

يعظمون أمره ويشكرونه على ما كان منه من الطاعة ويحذرونه عاقبة الأمور ويأمرونه بالرجوع إلى أمير المؤمنين وأن يلتمس رضاه وبعث أبو جعفر بذلك مع أبي حميد المروزي وقال له‏:‏ كلم أبا مسلم بألين ما يكلم به أحد ومنه وأعلمه إني رافعه وصانع به ما لم يصنعه به أحد إن هوصلح وراجع ما أحب فإن أبى أن يرجع فقل له‏:‏ يقول لك أمير المؤمنين لست للعباس وأنا بريء من محمد إن مضيت مشاقًا ولم تأتني إن وكلت أمرك إلى أحدٍ سواي وأن لم أل طلبك وقتالك بنفسي ولو خضت البحر لخضته ولو اقتحمت النار لاقتحمتها حتى أقتلك أو أموت قبل ذلك ولا تقولن له هذا الكلام حتى تيأس من رجوعه ولا تطمع منه في خير‏.‏ فسار أبو حميد في مأمن من أصحابه ممن يثق بهم حتى قدموا على أبي مسلم بحلوان فدخل عليه أبو حميد فدفع إليه الكتاب وقال له‏:‏ إن الناس يبلغونك عن أمير المؤمنين ما لم يقله وخلاف ما عليه رأيه فيك حسدًا وبغيًا يريدون إزالة هذه النعمة وتغييرها فلا تفسد ما كان منك وإنك لم تزل أمين آل محمد صلى الله عليه وسلم يعرفك بذلك الناس وما ذخر الله لك من الأجر عنده

أعظم مما أنت فيه من دنياك فلا تحبط أجرك ولا يستهوينك الشيطان‏.‏ فقال له أبا مسلم‏:‏ متى

كنت تكلمني بهذا فقال‏:‏ لأنك دعوتنا إلى هذا وإلى طاعة بيت أهل النبي صلى الله عليه

وسلم وأمرتنا بقتال من خالف ذلك وقلت‏:‏ إن خالفتكم فاقتلوني‏.‏ فعند ذلك أقبل أبو مسلم

على أبي نصر فقال‏:‏ يا مالك أما أن تسمع ما يقول لي هذا ما هذا بكلامه‏.‏ فقال‏:‏ لا تسمع

قوله فما هذا بكلامه وما بعد هذا أشد منه فامض لأمرك ولا ترجع فو الله لئن أتيته

ليقتلنك ولقد وقع في نفسه منك شيء لا يأمنك أبدًا‏.‏ فقال أبو مسلم‏:‏ قوموا‏.‏ وأرسل إلى نيزك فقال‏:‏ ما ترى فقال‏:‏ ما أرى أن تأتيه وأرى أن تأتي الري فتقيم بها فيصير ما بين خراسانوالري لك وهم جندك لا يخالفك أحد فإن استقام لك استقمت له وإن أبى كنت في جندكوكانت خراسان من ورائك فرأيت رأيك‏.‏ فدعا أبا حميد فقال‏:‏ ارجع إلى صاحبك فليس

من رأي أن آتيه‏.‏ فقال‏:‏ قد اعتزمت على خلافه‏.‏ قال‏:‏ لا تفعل‏.‏ قال‏:‏ ما أريد أن ألقاه‏.‏ فلماآيسه من الرجوع قال له‏:‏ ما أمره أبو جعفر أن يقوله‏.‏ فوجم طويلًا ثم قال‏:‏ قم‏.‏ فكسره ذلك

القول وأرعبه‏.‏ وكان أبو جعفر قد كتب إلى أبي داود وهو خليفة أبو مسلم بخراسان حين اتهم

أبا مسلم‏:‏ إن لك إمرة خراسان ما بقيت‏.‏ فكتب أبو داود إلى أبي مسلم‏:‏ إنا لم نخرج بمعصيةخلفاء الله وأهل بيت نبينا صلى الله عليه وسلم فلا تخالفن إمامك ولا ترجعن إلا بإذنه‏.‏ فوافاه

كتابه على تلك الحال فزاده رعبًا وهمًا فأرسل إلى أبي حميد وإلى مالك فقال لهما‏:‏ إني قدكنت عازمًا على المضي إلى خراسان ثم رأيت أن أوجه أبا إسحاق إلى أمير المؤمنين فيأتي نيبرأيه فإنه ممن أثق به وكان صاحب حرس أبي مسلم فوجهه فلما قدم تلقاه بنو هاشم بكل

ما يحب وقال أبو جعفر‏:‏ اصرفه عن وجهه ولك ولاية خراسان وأجازه‏.‏ فرجع أبو إسحاقإلى أبي مسلم فقال له‏:‏ ما أنكرت شيئًا رأيتهم معظمين لحقك يرون لك ما يرون لأنفسهم

وأشار عليه أن يرجع إلى أمير المؤمنين فيعتذر إليه مما كان منه فأجمع على ذلك فقال له نيزك‏:‏ما للرجال مع القضاء محالةٌ ذهب القضاء بحيلة الأقوام فقال‏:‏ أما إذا اعتزمت على هذا فخار الله لك احفظ عني واحدة‏:‏ إذا دخلت عليه فاقتله ثم بايع لمن شئت فإن الناس لا يخالفونك‏.‏ فكتب أبو مسلم إلى أبي جعفر يخبره أنه منصرف إليه فبينا كتاب أبي مسلم بين أيدي أبي جعفر إذ دخل عليه أبو أيوب فرمى أبو جعفر إليه بالكتاب فقرأه فقال‏:‏ والله لئن ملأت عيني منه لأقتلنه‏.‏ فاغتنم أبو أيوب وقال في نفسه‏:‏ لئن قتله لا يترك أصحابه أحدًا ممن يتعلق بأبي جعفر حيًا‏.‏ وقال إسحاق الموصلي لما عزم المنصور على الفتك بأبي مسلم هاب ذلك عمه عيسى بن علي فكتب إليه يقول‏:‏ إذا كنت ذا رأي فكن ذا تدبر فإن فساد الرأي أن تتعجلا فوقع المنصور في كتابه‏:‏

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ** فإن فساد الرأي أن تترددا

ولا تهمل الأعداء يومًا بقدرة ** وبادرهم أن يملكوا مثلها غدا

قال أبو إسحاق‏:‏ والشعر للمنصور‏.‏ ثم سار أبو مسلم فلما دنا من المدائن أمر أمير المؤمنين

الناس فتلقوه فدخل أبو أيوب على أبي جعفر فقال‏:‏ هذا الرجل يدخل العشية فما تريد أن

تصنع قال‏:‏ أريد أن أقتله حين أنظر إليه‏.‏ فقال إن دخل عليك ولم تخرج لم آمن البلاء ولكن إذادخل عليك فأذن له أن ينصرف فإذا غدا عليك رأيت رأيك‏.‏ فلما دخل عليه سلم وقام قائمًاعلى قدميه بين يديه‏.‏ فقال‏:‏ انصرف يا عبد الرحمن فأرح نفسك وادخل الحمام فإن للسفرقشفًا ثم أغد علي‏.‏ فانصرف ثم ندم أبو جعفر وافترى على أبي أيوب وقال‏:‏ متى أقدر على

هذه الحال ولا أدري ما يحدث في ليلتي‏!‏‏.‏ فلما أصبحوا جاء أبو أيوب فقال له أبو جعفر‏:‏ يا ابن

اللخناء لا مرحبًا بك أنت منعتني منه أمس والله ما غمضت عيني الليلة‏.‏ ثم شتمه حتى

خاف أن يأمر بقتله‏.‏

ثم قال‏:‏ ادع لي عثمان بن نهيك‏.‏ فدعاه فقال‏:‏ يا عثمان كيف بلاء أمير المؤمنين عندك فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين إنما أنا عبدك والله لو أمرتني أن أتكىء على سيفي حتى يخرج من ظهري لفعلت‏.‏ قال‏:‏ كيف أنت إن أمرتك بقتل أبي مسلم فوجم ساعة لا يتكلم فقال له أبو أيوب‏:‏ مالك لا تتكلم فقال بصوت ضعيف‏:‏ أقتله‏.‏ قال‏:‏ انطلق‏.‏ فجيء بأربعة من وجوه الحرس أقوياء فمضى فلما كان عند الرواق ناداه‏:‏ يا عثمان يا عثمان ارجع واجلس وأرسل من تثق به من الحرس فليحضر منهم أربعة‏.‏ فلما حضروا قال لهم أبو جعفر نحوًا مما قال لعثمان فقالوا‏:‏ نقتله‏.‏ قال‏:‏ كونوا خلف الرواق‏.‏ فإذا صفقت فاخرجوا فاقتلوه‏.‏ فأرسل إلى أبي مسلم رسلًا بعضهم على أثر بعض فقالوا‏:‏ قد ركب إلى عيسى بن موسى‏.‏ فدعا له عيسى بالغداء ثم خرج إلى أبي جعفر وأبو نصر حاجبه بين يديه وحربته معه فلما قربا من الباب خرج سلام الحاجب فقال‏:‏ انزل‏.‏ فنزل فدخل الدهليز وأغلق الباب دونه فقال أبو مسلم‏:‏ يدخل خاصة أصحابي فقال له الربيع‏:‏ لم نؤمر بذلك‏.‏ فنزع سيفه من وسطه وقال‏:‏ الآن عرف الرامي موضع سهمه وهو مثلٌ يضرب لمن أمكن عدوه من نفسه فلما بصر بالمنصور انحرف إلى القبلة فخر ساجدًا ثم دنا ليقبل أطرافه فقال له‏:‏ وراءك يا ابن اللخناء‏.‏ فنصب له كرسي فقعد فقال له أبو جعفر‏:‏ أخبرني عن نصلين أصبتهما في متاع عبد الله بن علي‏.‏ فقال‏:‏ هذا أحدهما الذي علي‏.‏ قال‏:‏ أرنيه‏.‏ فانتضاه و ناوله إياه فهزه أبو جعفر ثم وضعه تحت فراشه وأقبل عليه يعاتبه‏.‏ فقال له‏:‏ اخترناك وأنت لا تدري أية بيضة انفقأت عن رأسك ولا من أي وكرٍ نهضت خامل ابن خامل فل ابن فل ذل ابن ذل عشت أيام حداثتك وخير يوميك يوم تشتري فيه لعاصم بن يونس إزار قدره ومكشحة داره فرقأنا بك المنابر ووطئنا أعناق العرب والعجم عقبيك أخبرني عن كتابك إلى أبي العباس تنهاه عن الموات أردت أن تعلمنا الدين‏.‏ قال‏:‏ ظننت أخذه لا يحل فكتب إلي فلما أتاني كتابه علمت أن أمير المؤمنين وأهل بيته معدن العلم‏.‏

قال‏:‏ فأخبرني عن تقدمك إياي في الطريق قال‏:‏ كرهت اجتماعنا على الماء فيضر ذلك

بالناس فتقدمت التماس الرفق‏.‏ قال‏:‏ فقولك حين أتاك الخبر بموت أبي العباس لمن أشار عليك

أن تنصرف إلي‏:‏ نقدم فنرى رأينا ومضيت فلا أنت أقمت حتى ألحقك ولا أنت رجعت إلي

قال‏:‏ منعني ما أخبرتك من طلب الرفق بالناس وقلت نقدم الكوفة‏.‏ قال‏:‏ فجارية عبد الله بن

علي أردت أن تتخذها قال‏:‏ لا ولكن خفت أن تضيع فحملتها في قبة ووكلت بها من

يحفظها‏.‏ قال‏:‏ فمراغمتك وخروجك إلى خراسان قال‏:‏ خفت أن يكون قد دخلك مني شيء

فقلت آتي خراسان فأكتب إليك بعذري ولو رأينا ذهب ما في نفسك علي قال‏:‏ تالله ما

رأيت كاليوم قط والله ما زدتني إلا غضبًا‏.‏ قال‏:‏ ليس يقال لي هذا بعد بلائي وما كان مني

قال‏:‏ يا ابن الخبيثة والله لو كانت أمة مكانك لأجزأت إنما عملت ما عملت في دولتنا وبريحنا

ولو كان ذلك إليك ما قطعت فتيلًا ألست الكاتب إلي تبدأ بنفسك‏!‏ ألست تخطب أمينة

بنت علي وتزعم أنك ابن سليط عبد الله بن عباس لقد ارتقيت لا أم لك مرتقىً صعبًا‏.‏

وأخذ يعتذر وأبو جعفر يعاتبه إلى أن قال أبو مسلم‏:‏ دع هذا فما أصبحت أخاف أحدًا إلاالله‏.‏ فغضب وشتمه وضربه بعمود وصفق بيديه فخرجوا عليه فضربه عثمان فلم يصنع

شيئًا لم يزد على قطع حمائل سيفه وضربه آخر فقطع رجله فصاح المنصور‏:‏ اضربوا قطع الله

أيديكم‏.‏ فقال أبو مسلم في أول ضربة‏:‏ استبقني لعدوك‏.‏ فقال‏:‏ وأي عدو أعدى إلي منك‏!‏

فصاح‏:‏ العفو‏.‏ فقال المنصور‏:‏ يا ابن اللخناء العفو والسيوف قد اعتورتك‏!‏ ثم قال‏:‏ اذبحوه

فذبحوه وجاء عيسى بن موسى فقال‏:‏ أين أبو مسلم فقال‏:‏ مدرج في الكساء‏.‏ فقال إنا لله

وجعل يلطم ويقول‏:‏ أحنثتني في أيماني وأهلكتني‏.‏ فقال له‏:‏ علي لكل شيء تخرجه ضعفاه

ويحك اسكت فما تم سلطانك ولا أمرك إلا اليوم‏.‏ ثم رمى به في دجلة‏.‏ وذلك لخمس بقين منشعبان سنة سبع وثلاثين ومائة‏.‏ وقال المنصور‏:‏

زعمت أن الذي لا يقتضي ** فاستوف بالكيل أبا مجرم

سيقت كأسًا كنت تسقي بها ** أمر في الحلق من العلقم

وكان أبو مسلم قد قتل في دولته ستمائة ألف صبرًا‏.‏أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا أبو الطيبالطبري قال‏:‏ حدثنا المعافي قال‏:‏ حد ثنا الصولي قال‏:‏ حدثنا الغلابي قال‏:‏ حدثنا يعقوب عنأبيه قال‏:‏ خطب المنصور بالناس بعد قتل أبي مسلم فقال‏:‏ أيها الناس لاتنفروا أطراف النعم بقلة

الشكر فتحل بكم النقم ولا تسروا غش الأئمة فإن أحدًا لا يسر منكرًا إلا ظهر في فلتات لسانهوصفحات وجهه وطوالع نظره وإنا لن نجهل حقوكم ما عرفتم حقنا ولا ننسى الإحسان إليكم

ما ذكرتم فضلنا ومن نازعنا هذا القميص أوطأنا أم رأسه خبىء هذا الغمد وإن أبا مسلم بايعلنا على أنه من نكث بيعتنا أو أضمر غشًا لنا فقد أبحنا دمه ومكث وغدر وفجر فحكمنا

عليه لأنفسنا حكمه على غيره لنا‏.‏ قال علماء السير‏:‏ ثم إن أبا جعفر هم بقتل أبي إسحاق

حرس صاحب أبي مسلم وبقتل نصر بن مالك وكان على شرط أبي مسلم فكلمه أبو الجهم

وقال‏:‏ يا أمير المؤمنين جنده جندك أمرتهم بطاعته فأطاعوه‏.‏ فدعا أبا إسحاق وقال‏:‏ أنت

المبايع لعدو الله أبي مسلم على ما كان يفعل‏.‏ فجعل يلتفت يمينًا وشمالًا تخوفًا من أبي مسلم‏.‏فقال له المنصور‏:‏ تكلم بما أردت فقد قتل الله الفاسق‏.‏ وأمر بإخراجه إليه مقطعًا فخر أبو

إسحاق ساجدًا فأطال السجود وقال‏:‏ الحمد لله والله ما أمنته يومًا واحدًا وما جئته يومًا إلاوقد أوصيت وتكفنت وتحنطت‏.‏ فقال‏:‏ استقبل طاعة خليفتك واحمد الله الذي أراحك من

الفاسق ثم دعا مالك بن الهيثم فكلمه بمثل ذلك فاعتذر إليه بأنه أمره بطاعته ثم أمرهم بتفريق جند أبي مسلم‏.‏ وبعث إلى عدة من قواد أبي مسلم بجوائز سنية وأعطى جميع جنوده

حتى رضوا‏.‏ وكان أبو مسلم قد خلف أصحابه بحلوان وقدم المدائن في ثلاثة آلاف وخلف أبانصر على ثقله وقال‏:‏ أقم حتى يأتيك كتابي قال‏:‏ فاجعل بيني وبينك آيةً أعرف بها كتابك‏.‏قال‏:‏ إن أتاك كتابي مختومًا بنصف خاتم فأنا كتبته وإن أتاك بخاتم كله فلم أكتبه‏.‏ فلما قتل أبو

مسلم كتب أبو جعفر إلى أبي نصر كتابًا عن لسان أبي مسلم يأمره بحمل ثقله وما خلف عنده

وأن يقدم‏.‏ وختم الكتاب بخاتم أبي مسلم فلما رأى أبو نصر نقش الخاتم تامًا علم أن أبا مسلم لم

يكتبه فقال‏:‏ أفعلتموها وانحدر إلى همدان وهو يريد خراسان فكتب أبو جعفر إلى أبي نصربعهده على شهرزور فلما مضى العهد جاءه الخبر أنه قد توجه إلى خراسان فكتب أبا جعفر

إلى عامله بهمدان‏:‏ أن مر بك أبو النصر فاحبسه‏.‏ فأخذه فحبسه فقدم صاحب الكتاب بالعهدلأبي نصر فخلى سبيله ثم قدم كتاب آخر بعده بيومين يقول فيه‏:‏ إن كنت أخذت أبا نصر

فاقتله‏.‏ فقال‏:‏ جاءني كتاب عهده فخليت سبيله‏.‏ وقدم أبو نصر على أبي جعفر فقال له‏:‏ أشرت على أبي مسلم بالمضي إلى خراسان فقال‏:‏ نعم يا أمير المؤمنين كانت له عندي أيادٍوصنائع فاستشارني فنصحته وأنت يا أمير المؤمنين إن اصطنعتني نصحت لك وشكرت‏.‏

فعفا عنه‏.‏ وفي رواية‏:‏ أن المنصور كتب إلى عامل أصبهان‏:‏ لله دمك إن فاتك يعني أبا نصرفأخذه وأوثقه وبعثه إليه فصفح عنه‏.‏ وقد كان أبو الجهم بن عطية أحد النقباء وكان عينًا لأبيمسلم على المنصور فلما اتهمه المنصور طاوله يومًا بالحديث حتى عطش فاستسقى ماءً

فدعي له بسويق لوز ممزوج بالسكر وفيه سم فشربه فلما استقر في جوفه أحس بالموت

فوثب مسرعًا فقال له‏:‏ إلى أين قال‏:‏ إلى حيث أرسلتني‏.‏ فرجع إلى رحله فمات‏.‏ فقال

الشاعر‏:‏

تجنب سويق اللوز لا تقربنه ** فشرب سويق اللوزأودى أبا الجهم

وذهبت شربة أبي الجهم مثلًا للشيء الطيب الطعم الخبيث العاقبة‏.‏

قال أبو محمد علي بنأحمد بن سعيد الحافظ‏:‏ إن المنصور كان يقول‏:‏ ثلاث كن في صدري شفى الله منها‏:‏ كتاب أبي مسلم إلي وأنا خليفة‏:‏ عافانا الله وإياك من السوء ودخول رسوله علينا وقوله‏:‏ أيكم ابن الحارثية وضرب سليمان بن حبيب ظهري بالسياط‏.‏ قال أبو محمد‏:‏ كان سليمان قد استعمل المنصور على بعض كور فارس قبل أن تصير الخلافة إلى بني العباس فاحتجز المال لنفسه فضربه سليمان بالسياط ضربًا شديدًا وأغرمه المال فلما ولي الخلافة ضرب عنقه‏.‏ وفي هذه السنة‏:‏ خرج ملبد بن حرملة الشيباني بناحية الجزيرة‏:‏ فسارت إليه روابط الجزيرة وهم ألف فقاتلهم ملبد فهزمهم وقتل من قتل منهم ثم سارت إليه روابط الموصل فهزمهم ثم سار إليه يزيد بن حاتم المهلبي فهزمه أيضًا بعد قتال شديد ثم وجه إليه أبو جعفر مولاه المهلهل في ألفين من نخبة الجند فهزمهم ملبد واستباح عسكرهم ثم وجه إليه بعد ذلك مرارًا فهزم الكل إلى أن قدم حميد بن قحطبة فهزمه أيضًا وتحصن منه حميد وأعطاه مائة ألف درهم حتى كف عنه‏.‏ وزعم الواقدي أن ظهور ملبد كان في سنة ثمان وثلاثين‏.‏ وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس إسماعيل بن علي بن عبد الله بن عباس وكان على مكة العباس بن عبد الله بن معبد وعلى المدينة زياد بن عبيد الله ومات العباس عند انقضاء الموسم فضم إسماعيل عمله إلى زياد

فأقره أبو جعفر‏.‏ أخبرنا محمد بن ناصر قال‏:‏ أخبرنا علي بن أيوب قال‏:‏ أخبرنا علي بن شاذانقال‏:‏ أخبرنا أبو علي الطوماري قال‏:‏ أخبرنا أبو العباس أحمد بن يحيى قال‏:‏ حدثنا الزبير بن بكار قال‏:‏ حدثني عمي مصعب بن عثمان قال‏:‏ دخل أبو حمزة الربعي من ولد ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب على زياد بن عبيد الله الحارثي وهو والٍ على المدينة فقال‏:‏ أصلح الله الأمير بلغني أن أمير المؤمنين المنصور وجه إليك بمال يقسمه على القواعد والعميان والأيتام‏.‏ قال‏:‏ نعم قد كان ذلك فتقول ماذا قال‏:‏ اكتبني في القواعد‏.‏ قال‏:‏ أي رحمك الله إنما القواعد النساء التي قعدن عن الأزواج‏!‏ وأنت رجل‏!‏ قال‏:‏ فاكتبني في العميان‏.‏ قال‏:‏ أما هذه فنعم اكتبه يا غلام فقد قال الله تعالى عز وجل‏:‏ ‏{‏فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور‏}‏ الحج 46وأنا أشهد أن أبا حمزة أعمى‏.‏ قال‏:‏ واكتب بني في الأيتام‏.‏ قال‏:‏ وذاك اكتبهم يا غلام فمن

كان أبو حمزة أ باه فهو يتيم‏.‏ قال‏:‏ فأخذ والله في العميان وأخذ بنوه في الأيتام‏.‏ وكان على الكوفة عيسى بن موسى‏.‏ وعلى البصرة وأعمالها سليمان بن علي‏.‏ وعلى قضائها عمرو بن عامر السلمي وعلى خراسان أبو داود خالد بن إبراهيم‏.‏ وعلى الجزيرة حميد بن قحطبة‏.‏ وعلى مصر صالح بن علي‏.‏  ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

ولي القضاء والقصص في آخر خلافة بني أمية وأول خلافة بني العباس وكان فقيهًا‏.‏ روى عن عطاء بن أبي رباح‏.‏ وروى عنه‏:‏ يزيد بن أبي حبيب وحيوة بن شريح والليث وابن لهيعة‏.‏قال سهيل بن علي‏:‏ كنت أجالس خير بن نعيم فرأيته يتجر في الزيت فقلت له‏:‏ وأنت أيضًاتتجر فضرب بيده على كتفي ثم قال‏:‏ انتظر حتى تجوع ببطن غيرك‏.‏ فقلت في نفسي‏:‏ كيف

يجوع الإنسان ببطن غيره‏.‏ فلما بليت بالعيال إذا أنا أجوع ببطونهم‏.‏ توفي خير بن نعيم في هذهالسنة‏.‏عبد الرحمن أبو مسلم المروزي صاحب الدولة العباسيةروى عن أبي الزبير وثابت البناني وغيرهما‏.‏ ولد بأصبهان وكان أبوه أوصى به إلى عيسى

بن موسى السراج فحمل إلى الكوفة وهو ابن سبع سنين فقال له إبراهيم بن علي بن عبد الله

بن العباس لما عزم على توجيهه إلى خراسان أن غير اسمك‏.‏ فقال‏:‏ قد سميت نفسي عبدالرحمن‏.‏ ومضى وله ذؤابة فركب حمارًا بإكافٍ وهو ابن سبع عشرة سنة فقال له‏:‏ خذ نفقةمن مالي لا أريد أن تمضي بنفقة من مالك ولا من مال عيسى‏.‏ وكان شجاعًا ذا رأي وعقل

وحزم إلا أنه كان فاتكًا‏.‏ أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏

أخبرني عبيد الله بن أبي الفتح قال‏:‏ حدثنا الحسن بن أحمد بن محمد بن عبيد الله النيسابوريقال‏:‏ أخبرنا علي بن محمد الحبيبي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبدك قال‏:‏ أخبرنا مصعب بن بشر قال‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ قام رجل إلى أبي مسلم وهو يخطب فقال له‏:‏ ما هذا السواد الذي أرى

عليك فقال‏:‏ حدثني أبو الزبير عن جابر بن عبد الله‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

دخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء وهذه ثياب الهيبة و ثياب الدولة يا غلام اضرب

عنقه‏.‏ أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرني الأزهري قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر النجار قال‏:‏ أخبرنا أبو أحمد الجلوذي قال‏:‏ حدثنا محمد بنزكوية قال‏:‏

روي لنا أبا مسلم قال‏:‏ ارتديت الصبر وآثرت الكتمان وحالفت الأحزان والأشجان وسامحت المقادير و الأحكام حتى بلغت غاية همتي وأدركت نهاية بغيتي ثم أنشأ يقول‏:‏ قد نلت بالحزم والكتمان ما عجزت عنه ملوك بني مروان إذ حشدوا مازلت أضربهم بالسيف فانتبهوا من رقدة لم ينمها قبلهم أحد طفقت أسعى عليهم في ديارهم والقوم في ملوكهم بالشام قد رقدوا ومن رعى غنمًا في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد قال علماء السير‏:‏ ظهر أبو مسلم لخمس بقين من رمضان سنة تسع وعشرين ومائة ثم سار إلىأبي العباس أمير المؤمنين سنة ست و ثلاثين وقيل في سنة سبع وثلاثين بالمدائن‏.‏ فبقي أبو مسلم فيما كان فيه ثمانية وسبعين شهرًا غير ثلاثة عشر يومًا‏.‏ وقد ذكرنا كيفية قتله في حوادث هذه السنة‏.‏ قال مؤلف الكتاب‏:‏ نقلت من خط أبي الوفا بن عقيل قال‏:‏ وجدت في تعاليق محقق من أهل العلم‏:‏ أن سبعة مات كل واحد منهم وله ست وثلاثون سنة فعجبت من قصر أعمارهم مع بلوغ كل منهم الغاية فيما كان فيه وانتهى إليه فمنهم‏:‏ الاسكندر ذو القرنين وأبو مسلم صاحب الدولة العباسية وابن المقفع صاحب الخطابة و الفصاحة وسيبويه صاحب التصانيف و المتقدم في علم العربية وأبو تمام الطائي وما بلغ من الشعر وعلومه وإبراهيم النظام المعمق في علم الكلام وابن الريوندي وما انتهى إليه من التوغيل في المخازي‏.‏ فهؤلاء السبعة لم يجاوز أحدٌ منهم ستًا وثلاثين سنة بل اتفقوا على هذا القدر من العمر‏.‏

عثمان بن عروة بن الزبير بن العوام‏.‏

سمع أباه وروى عنه أخوه هشام وابن عيينة‏.‏ وكان قليل الحديث وكان من وجوه قريش وساداتهم وكان جميل الوجه حسن الثوب والمركب عطرًا حتى كان أبوه يقول له وهو يغلف

لحيته بالغالية‏:‏ إني لأراها ستقطر‏.‏ أنبأنا الحسين بن محمد بن عبد الوهاب قال‏:‏ أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة قال‏:‏ أخبرنا أبو طاهر المخلص قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن سليمان بن داود والطوسي قال‏:‏حدثنا الزبير بن بكار قال‏:‏ حدثنا مصعب بن عثمان قال‏:‏ وفد عثمان بن عروة على مروان بن محمد فأخبر به فقال‏:‏ أنا راكب غدًا فلا ترونيه حتى أتوسمه في الناس فركب فتصفح وجوه الناس ثم أقبل على بعض من معه فقال‏:‏ ينبغي أن يكون هاذاك عثمان بن عروة وأشار إليه‏.‏فقالوا‏:‏ هو يا أمير المؤمنين‏.‏ وكان وسيمًا جسيمًا فأعطاه مروان مائة ألف درهم ثم قدم من

عند مروان فأغلي كراء الحمر من كثرة من تلقاه‏.‏ فقلت له‏:‏ ولما ذاك فقال‏:‏ يرجون والله جوائزه‏.‏

واهب بن عبد الله أبو عبد الله المعافري الكعبي‏.‏

يروي عن‏:‏ ابن عمر وابن عمر وعقبة بن عامر‏.‏ روى عنه‏:‏ ابن لهيعة وغيره‏.‏ توفي في هذه

السنة ببرقة وكان قد عمر‏.‏

 ثم دخلت سنة ثمان وثلاثين ومائة

فمن الحوادث فيها‏:‏ دخول قسطنطين طاغية الروم ملططية عنوة وقهره لأهلها وهدمه

سورها إلا أنه عفا عمن فيها من المقاتلة و الذرية‏.‏ وفيها غزا العباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس الصائفة مع صالح بن علي فوصله صالح بأربعين ألف دينار وخرج معهم عيسى بن علي فوصله أيضًا بأربعين ألف دينار وبنى صالح ما كان صاحب الروم هدمه من ملطية‏.‏وقد قيل إن خروج صالح والعباس إلى ملطية للغزو كان في سنة تسع وثلاثين ومائة‏.‏ وفيها بايع عبد الله بن علي لأبي جعفر وهو مقيم بالبصرة مع أخيه سليمان بن علي‏.‏

وفيها خلع جهور بن مرار العجلي المنصور

وكان السبب أن جهور هزم سنباذ وحوى ما في عسكره وكان فيه خزائن أبي مسلم التي

خلفها بالري فلم يوجهها إلى أبي جعفر فخاف فخلعه فوجه إليه أبو جعفر محمد بن الأشعث

الخزاعي في جيش عظيم فلقيه محمد فاقتتلوا قتالًا شديدًا وهرب جهور فلحق بأذبيجان ثمأخذ بعد ذلك وقتل‏.‏

وفيها قتل الملبد الخارجي

وقد ذكرنا شأنه في السنة التي قبلها وما جرى له إلى أن تحصن منه حميد‏.‏ ثم وجه أبو جعفرإليه عبد العزيز بن عبد الرحمن أخا عبد الجبار وضم إليه زياد بن مشكان فأكمن له الملبد

مائة فارس فلما لقيه عبد العزيز خرج عليه الكمين فهزموه وقتلوا عامة أصحابه فوجه إليه أبوجعفر خازم بن خزيمة في نحو من ثمانية آلاف فالتقوا فتسايروا من منزل إلى منزل فقتل الملبد في أكثر من ألف من أصحابه وهرب الباقون فتبعهم فقتلوا منهم مائة وخمسين‏.‏ وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس الفضل بن صالح بن علي بن عبد الله بن عباس‏.‏ وذكر أنه خرج من الشام حاجًا فأدركته ولايته على الموسم والحج بالناس في الطريق فمر بالمدينة فأحرم منها‏.‏ وكان زياد بن عبيد الله على مكة والمدينة والطائف‏.‏ وعلى الكوفة وسوادها عيسى بن موسى‏.‏ وعلىالبصرة وأعمالها سليمان بن علي‏.‏ وعلى قضائها سوار بن عبد الله‏.‏ وعلى خراسان أبو داود

خالد بن إبراهيم‏.‏ وعلى مصر صالح بن علي‏.‏  ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

سليمان بن أبي سليمان

وهو بن فيروز أبو إسحاق الشيباني‏.‏ سمع ابن أبي أوفى والشعبي وعكرمة‏.‏ روى عنه‏:‏

سليمان التميمي والدوري وشعبة توفي في هذه السنة‏. ‏ ثم دخلت سنة تسع وثلاثين ومائة

فمن الحوادث فيها‏:‏ إقامة صالح بن علي والعباس بن محمد بملطية

حتى استما بناء ملطية ثم غزوا الصائفة فوغلا في أرض الروم‏.‏ وفي هذه السنة‏:‏ كان الفداء الذي جرى بين المنصور وصاحب الروم واستقذ المنصور منهم أسرى المسلمين‏.‏ وفيها‏:‏ سار عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان إلى الأندلس فملكه أهلها أمرهم فولده ولاتها‏.‏ وفيها‏:‏ وسع أبو جعفر المسجد الحرام‏.‏ وفيها‏:‏ عزل سليمان بن علي عن ولاية البصرة وأعمالها وولي ما كان إليه سفيان بن معاوية وذلك في رمضان‏.‏ وقيل‏:‏ إنما كان عزل ذلك وتوليه هذا في سنة أربعين ولما عزل سليمان توارى عبد الله وأصحابه خوفًا على أنفسهم‏.‏ فإنا قد ذكرنا أن عبد الله لما انهزم مضى إلى سليمان فكان عنده وكتب أبو جعفر إلى سليمان وعيسى بن علي في إشخاص عبد الله وأعطاهما الأمان ما رضيا به فلما خرجا به أتى به وبأصحابه إلى أبي جعفر يوم الخميس لاثني عشرة ليلة بقيت من ذي الحجة‏.‏ ولما دخل سليمان وعيس على أبي جعفر أعلماه حضور بد الله وسألاه الإذن له فأنعم لهما بذلك وشغلهما الحديث وقد كان هيأ لعبد الله محبسًا في قصره وأمر إليه أن يصرف إليه بعد دخول سليمان وعيسى عليه ففعل ذلك به ثم قال لسليمان وعيسى‏:‏ سارعا بعبد الله‏.‏ فخرجا فلم يرياه في المكان الذي خلفاه فيه فعلما أنه قد حبس فرجعا إلى أبي جعفر فحيل بينهما وبينه وقتل جماعة من أصحاب عبد الله وحبسوا‏.‏وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس‏.‏ وكان على مكةوالمدينة والطائف زياد بن عبيد الله الطائي‏.‏ وعلى الكوفة وأرضها عيسى بن موسى‏.‏ وعلى

البصرة وأعمالها سفيان بن معاوية المهلبي وعلى قضائها سوار بن عبد الله‏.‏ وعلى خراسان أبو داود خالد بن إبراهيم‏.‏ وسميت هذه السنة بسنة الخصب لاتصال الخصب فيها‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر جميل بن كريب المعافري

من أهل إفريقية‏.‏ حدث عن أبي عبد الرحمن الجيلي وكان من أهل العلم والدين‏.‏ وسأله الأميرعبد الرحمن بن حبيب الفهري تولية القضاء فامتنع وتمارض وشرب ماء التبن حتى اصفر لونه فبعث إليه عبد الرحمن فقال له‏:‏ إنما أردت أن تكون عونًا على الأمر وأقلدك أمر المسلمين

فتحكم علي وعلى من دوني بما تراه من الحق فاتق الله في الناس‏.‏ فقال له جميل‏:‏ آلله إنك

لتفعل فقال‏:‏ آلله فقبل فما مر إلا أيام حتى أتاه رجل يدعي على عبد الرحمن بن حبيبدعوى فمضى معه إلى باب دار الإمارة فقال للحاجب‏:‏ أعلم الأمير بمكاني وأن هذا يدعيعليه بدعوى‏.‏ فدخل فأعلمه‏.‏ وكان عبد الرحمن من أغنى من ولي إفريقية فلبس رداء ونعلينوخرج إليه فأقعده جميل مقعد الخصم مع صاحبه ثن نظر بينهما فأنصفه عبد الرحمن‏.‏ وكان جميل يركب حمارًا ورسنه ليف وقعد فأراد أحدهما أن يمسك رأس الحمار فمنعه وأمسكه

هو ثم ركب‏.‏ وكان البربرقد رحلوا إلى القيروان فخرج إليهم الناس ومعهم ابن كريب فاقتتلوا

فقتل أبن كريب في هذه السنة‏.‏

خالد بن يزيدمولى عمير بن وهب الجهني يكنى أبا عبد الرحمن كان فقيهًا مفتيًا وآخر من حدث عنهبمصر المفضل بن فضالة‏.‏ توفي في هذه السنة‏.‏داود بن أبي هند أبو بكر واسم أبي هند‏:‏ دينار مولى لآل الأعلم القشريين‏:‏ ولد بسرخس وروى عن أنس وسعيد بن المسيب وأبي عثمان النهدي وأبي العالية والحسن‏.‏ وكان يفتي في زمن الحسن‏.‏ أنبأنا محمد بن عبد الباقي قال‏:‏ أنبأنا الجوهري قال‏:‏ أخبرنا ابن حيوية قال‏:‏ أخبرنا ابن المعروف قال‏:‏ أخبرنا ابن الفهم قال‏:‏ حدثنا محمد بن سعد قال‏:‏ حدثنا علي بن عبد الله قال‏:‏ حدثنا سفيان قال‏:‏ سمعت داود بن أبي هند يقول‏:‏ أصابني يعني الطاعون فأغمي علي وكأن اثنان أتياني فغمز أحدهما عكوة لساني وغمز الآخر اخمص قدمي فقال‏:‏ أي شيء تجد فقال‏:‏ تسبيحًا وتكبيرًا وشيئًا من خطو إلى المساجد وشيئًا من قراءة القرآن‏.‏ قال‏:‏ ولم أكن أخذت القرآن حينئذٍ فعوفيت وأقبلت على القرآن فتعلمته‏.‏ أخبرنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا حمد بن أحمد الحداد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن محمد قال‏:‏ حدثني الفضل بن جعفر عن عمرو بن علي قال‏:‏ سمعت ابن أبي عدي يقول‏:‏ صام داود أربعين سنة لا يعلم به أهله‏.‏ كان خزازًا يحمل معه غداءه من عندهم فيتصدق به في الطريق ويرجع عشيًا فيفطر معهم‏.‏ توفي داود في هذه السنة‏.‏

يونس بن عبيد أبو عبد الله مولى لعبد القيس‏:‏ اسند عن أنس والحسن وابن سيرين وعطاء وعكرمة‏.‏ وكان عالمًا ثقةزاهدًا‏.‏ أخبرنا ابن ناصر قال‏:‏ أخبرنا حمد بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم الأصفهاني قال‏:‏ حدثنا عمر بن أحمد بن عمرو قال‏:‏ حدثنا رستة قال‏:‏ سمعت زهيرًا يقول‏:‏ كان يونس بن عبيد خزازً فجاء رجل يطلب ثوبًا فقال لغلامه‏:‏ انشر الرزمة‏.‏ وضرب بيده على الرزمة وقال‏:‏ صلى الله على محمد‏.‏ فقال‏:‏ ارفعه‏.‏ وأبى أن يبيعه مخافة أن يكون قد مدحه‏.‏ قال أبو نعيم‏:‏ وحدثنا عبد الله بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن المثنى قال‏:‏ حدثنا هدبة بن خالد قال‏:‏ حدثنا أمية بن بسطام قال‏:‏ كان يونس بن عبيد يشتري الأبريسم من البصرة فيبعث به إلى وكيله بالسوس وكان وكيله كتب إليه أن المتاع عندهم زائد قال أبو نعيم‏:‏ وحدثنا أبو محمد بن حباب قال‏:‏ حدثا محمد بن أحمد بن معدان قال‏:‏ حدثنا ابن وارة قال‏:‏ حدثنا الأصمعي قال‏:‏ حدثنا مؤمن بن إسماعيل قال‏:‏ جاء رجل من أهل الشام إلى سرق الخزازين فقال‏:‏ أريد مطرفًا بأربعمائة‏.‏ قال يونس بن عبيد‏:‏ عندنا بمائتي درهم فنادى مناد بالصلاة‏.‏ فانطلق يونس إلى بني بشير ليصلي بهم فجاء وقد باع ابن أخيه المطرف من الشام بأربعمائة وقال يونس‏:‏ ما هذه الدراهم قال‏:‏ ذاك

المطرف بعناه من هذا الرجل‏.‏ قال يونس‏:‏ يا عبد الله هذا الذي عرضت عليك بمائتي درهم

فإن شئت فخذه وخذ مائتين وإن شئت فدعه‏.‏ قال‏:‏ من أنت قال‏:‏ رجل من المسلمين‏.‏

قال‏:‏ بل أسألك بالله من أنت وما اسمك قال‏:‏ يونس بن عبيد‏.‏ قال‏:‏ فو الله إنا لنكون في نحر

العدو فإذا اشتد الأمر علينا قلنا اللهم رب يونس بن عبيد فرج عنا‏.‏ أو شبيه هذا‏.‏ فقال

يونس‏:‏ سبحان الله سبحان الله‏.‏ توفي يونس في هذه السنة‏.‏ وقيل‏:‏ في سنة أربع وثلاثين ومائة‏.‏

 ثم دخلت سنة أربعين ومائة فمن الحوادث فيها‏:‏ أن ناسًا من الجند وثبوا على أبي داود بن إبراهيم عامل خراسان فأشرف

عليهم من حائط المنزل الذي هو فيه فوقع فانكسر ظهره فمات فولى أبو جعفر عبد الجبار بنعبد الرحمن خراسان وقدمها فأخذ بها ناسًا من القواد ذكر أنه اتهمهم بالدعاء إلى ولد علي

بن أبي طالب فقتلهم‏.‏ وفي هذه السنة‏:‏ خرج أبو جعفر المنصور حاجًا فأحرم من الحيرة ثم

رجع بعدما قضى الحج إلى المدينة فتوجه منها إلى بيت المقدس فصلى في مسجدها ثم سلك

إلى الشام منصرفًا حتى انتهى إلى الرقة فنزلها وكتب إلى صالح بن علي يأمره ببناء المصيصة ثم خرج منها إلى ناحية الكوفة فنزل المدينة الهاشمية بالكوفة ثم انتقل عنها فاختط مدينة

السلام‏.‏ أنبأنا الحسين بن محمد البارع قال‏:‏ أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة قال‏:‏ أخبرنا المخلص قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن سليمان بن داود قال‏:‏ حدثنا الزبير بن بكار قال‏:‏ حدثني يحيى بن محمد قال‏:‏ حدثني أبو منصور عبد الرحمن بن صالح بن دينار قال‏:‏ حج أبو جعفر المنصور فأعطى أشراف القرشيين ألف دينار لكل واحد منهم فلم يترك أحدًا من أهل المدينة إلا أعطاه إلا أنه لم يبلغ واحد ما بلغ بالأشراف فكان ممن أعطاه الألف دينار سليم بن عروة ويعطي قواعد قريشصحاف الذهب والفضة وكساهن وأعطى بالمدينة عطايا لم يعطها أحد‏.‏ وكان عمال الأمصار

في هذه السنة عمالها في السنة التي قبلها إلا خراسان فإن عاملها كان عبد الجبار‏.‏ وحج

المنصور بالناس‏.‏ وما عرفنا أحدًا من الأكابر توفي في هذه السنة‏.‏سنة إحدى وأربعين ومائة

فمن الحوادث فيها‏:‏ قدوم المنصور من الحج إلى المدينة ثم إلى بيت المقدس فصلى فيه ثم

انحدر إلى الرقة وقتل بها منصور بن جعونة لأن المنصور قال‏:‏ احمدوا الله يا أهل الشام فقدرفع عنكم بولايتنا الطاعون‏.‏ فقال منصور‏:‏ الله أكرم من أن يجمعك علينا والطاعون‏.‏ ثم انحدر

نت الشام إلى شط الفرات حتى نزل الهاشمية بالكوفة‏.‏

وفيها‏:‏ كان خروج الراوندية‏:‏ وهم قوم من أهل خراسان كانوا على رأي أبي مسلم إلا أنهميقولون بتناسخ الأرواح ويدعون أن روح آدم عليه السلام في عثمان بن نهيك وأن ربهم الذي

يطعمهم ويسقيهم هو أبو جعفر المنصور وأن الهيثم بن معاوية جبرائيل‏.‏ وهؤلاء طائفة منالباطنية يسمون السبعية يقولون‏:‏ الأرضون سبع والسموات سبع والأسبوع سبعة يدل على أن

دور الأئمة يتم بسبعة‏.‏ فعدو‏:‏ العباس ثم ابنه عبد الله ثم ابنه علي ثم محمد بن علي ثم إبراهيم ثم السفاح ثم المنصور فقالوا‏:‏ هو السابع‏.‏ وكانوا يطوفون حول قصر المنصور ويقولون‏:‏ هذا قصر ربنا‏.‏ فأرسل المنصور فحبس منهم مائتين وكانوا ستمائة فغضب أصحابهم الباقون ودخلوا السجن فأخرجوهم وقصدوا نحو المنصور فتنادى الناس وغلقت أبواب المدينة وخرج المنصور ماشيًا ولم يكن عنده دابة فمن ذلك الوقت ارتبط فرسًا فسمي‏:‏ فرس النوبة يكون معه في قصره فأتى بدابةٍ وركبها وجاء معن بن زائدة فرمى بنفسه وقال‏:‏ أنشدك الله عز وجل يا أمير المؤمنين إلا رجعت فإني أخاف عليك‏.‏ فلم يقبل وخرج فاجتمع إليه الناس وجاء عثمان بن نهيك فكلمهم فرموه بنشابة وكانت سبب هلاكه ثم حمل الناس عليهم فقتلوهم وكان ذلك في المدينة الهاشمية بالكوفة في سنة إحدى وأربعين‏.‏ وقد زعم بعضهم أن ذلك كان في سنة ست وأربعين أو سبع وأربعين ومائة‏.‏ وفي هذه السنة‏:‏ وجه أبو جعفر المنصور ابنه محمدًا وهو ولي عهده يومئذ إلى خراسان في الجنود وأمره بنزول الري ففعل‏.‏وفيها خلع عبد الجبار بن عبد الرحمن عامل أبي جعفر على خراسا نوسبب ذلك‏:‏ أن المنصور بلغه عن عبد الجبار أنه يقتل رؤساء أهل خراسان وأتاه من

بعضهم كتاب فيه‏:‏ قد نغل الأديم فقال لأبي أيوب‏:‏ إن عبد الجبار قد أفنى شيعتنا وما فعل

هذا إلا وهو يريد أن يخلع‏.‏ فقال‏:‏ اكتب إليه‏:‏ إنك تريد غزو الروم فيوجه إليك الجنود منخراسان فإذا خرجوا منها فابعث إليه من شئت فليس به امتناع‏.‏ فكتب بذلك إليه فأجابه‏:‏أن الترك قد جاشت وإن فرقت الجنود ذهبت خراسان‏.‏ فقال لأبي أيوب‏:‏ ما ترى فقال‏:‏

اكتب إليه‏:‏ أن خراسان أهم إلي من غيرها وأنا موجه إليك من قبلي‏.‏ ثم وجه إليه الجنود

ليكونوا بخراسان فإن هم بخلع أخذوا بعنقه‏.‏ فلما ورد على عبد الجبار الكتاب كتب إليه‏:‏ إن

خراسان لم تكن قط أسوأ حالًا منها في هذا العام وإن دخلها الجنود هلكوا لضيق ما هم فيه

من غلاء السعر فلما أتاه الكتاب ألقاه إلى أبي أيوب فقال له‏:‏ قد أبدى صفحته وقد خلع فلا

تناظره‏.‏ فشخص المهدي فلما بلغ ذلك أهل مرو الروذ ساروا إلى عبد الجبار فناصبوه الحربفهزم فتبعه أحدهم فأخذه أسيرًا وحمل إلى المنصور في مدرعة صوف على بعير ووجهه منقبل عجزه ومعه ولده وأصحابه فبسط عليهم العذاب حتى استخرج منهم الأموال وأمر

المسيب بقطع يد عبد الجبار ورجليه وضرب عنقه ففعل‏.‏ وقال الواقدي‏:‏ كان هذا سنة اثنتين

وأربعين‏.‏

وفيها فتحت طبرستان وذلك أنه لما وجه المنصور المهدي إلى الري لقتال عبد الجبار فكفى أمره كره المنصور أن يضيع نفقات التي أنفقت على المهدي فكتب إليه أن يغزو طبرستان فذهب فطالت الحروبفقل للخليفة إن جئته نصيحًا ولا خير في المتهم إذا أيقظتك حروب العدا فنبه لها عمرًا ثم نم فتى لا ينام على دمنة ولا يشرب الماء إلا بدم وفي هذه السنة‏:‏ فرغ من بناء المصيصة على يدي جبرائيل بن يحيى الخراساني ورابط محمد بن إبراهيم الإمام بملطية‏.‏ وفيها عزل زياد بن عبيد عن المدينة ومكة والطائف واستعمل على المدينة محمد بن خالد فقدمها في رجب وعلى مكة والطائف الهيثم بن معاوية العتكي‏.‏ وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس صالح بن علي بن عبد الله بن عباس وهو على قنسرين وحمص ودمشق وعلى المدينة‏:‏ محمد بن خالد بن عبد الله القسري وعلى مكة و الطائف‏:‏ الهيثم بن معاوية‏.‏

وعلى الكوفة وأرضها عيسى بن موسى وعلى خراسان المهدي وخليفته بها أسد بن عبد

الله وعلى مصر نوفل بن الفرات‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر خالد بن مهران أبو المنازل الحذاءمولى لقريش لآل عبد الله بن عامر بن كرز‏.‏ سمع الحسن وابن سيرين وأبا قلابة‏.‏ وكان ثقة

ولم يكن حذاء‏.‏ وفي تلقيبه بالحذاء ثلاثة أقوال‏:‏ أحدها‏:‏ أنه كان يجلس إلى حذاء فلقب بذلكقاله يزيد بن هارون‏.‏ والثاني‏:‏ أنه تزوج امرأة فنزل عليها في الحذائين‏.‏ ذكره الخطابي‏.‏ والثالث أن كان إذا تكلم يقول‏:‏ احذوا على هذا النحو فلقي بالحذاء‏.‏ قاله فهد بن حبان القيسي‏.‏ توفي في هذه السنة‏.‏ وقيل‏:‏ في سنة اثنتين وأربعين‏.‏

سلمة بن دينار أبو حازممولى بن أشجع‏.‏ كان أعرج زاهدًا عابدًا يقص بعد الفجر وبعد العصر في مسجد المدينة‏.‏

وكان ثقة كثير الحديث‏.‏ اسند عن ابن عمر وسهل بن سعد وأنس بن مالك‏.‏ قالت له امرأته‏:‏هذا الشتاء قد هجم علينا ولا بد لنا مما يصلحنا فيه وذكرت الثياب والطعام والحطب

فقال‏:‏ من أين هذا كله ولكن خذي فيما لا بد منه‏:‏ الموت والبعث ثم الوقوف بين يدي الله

ثم الجنة والنار‏.‏ كان يقول‏:‏ ما مضى من الدنيا فحلم ومل بقي فأماني‏.‏ أخبرنا عبد المالكالكروخي قال‏:‏ أنبأنا أبو عبد الله بن محمد بن علي بن عمير قال‏:‏ أخبرنا أبو الفضل محمد بن

محمد القاضي قال‏:‏ حدثنا أبو سعيد محمد بن حميد المرواني قال‏:‏ حدثني محمد بن المنذرقال‏:‏ حدثني محمد بن يوسف قال‏:‏ حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال‏:‏ حدثنا محمد بن إسحاقالموصلي قال‏:‏ قال أبو حازم إن بضاعة الآخرة كاسدة فاستكثروا منها في أوان كسادها فإنه لو قد جاء يوم نفاقها لم نصل منها إلى قليل ولا كثير‏.‏ أخبرنا عبد الخالق بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا علي بن محمد بن إسحاق قال‏:‏ أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد الراوي قال‏:‏ أخبرنا جعفر بن عبيد الله بن يعقوب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال‏:‏ حدثنا يحيى بن المغيرة قال‏:‏ حدثنا عبد الجبار بن عبد العزيز بن أبي حازم قال‏:‏ حدثني أبي قال‏:‏ بعث سليمان بن عبد الملك إلى أبي حازم فجاءه فقال‏:‏ يا أبا حازم مالنا نكره الموت قال‏:‏ لأنكم أخربتم أخراكم وأعمرتم دنياكم فأنتم تكرهون ان تنتقلوا من العمران إلى الخراب‏.‏ قال‏:‏ صدقت فكيف القدوم على الله عز وجل قال‏:‏ أما المحسن فكالغائب يقدم على أهله وأما المسيء فاكالآبق يقدم على مولاه‏.‏فبكى سليمان وقال‏:‏ ليت شعري مالنا عند الله يا أبا حازم فقال‏:‏ أعرض نفسك على كتاب

الله فإنك تعلم ما لك عند الله‏.‏ قال‏:‏ يا أبا حازم وأين أصيب ذلك قال‏:‏ عند قوله عز

وجل ‏{‏إن الأبرار لفي نعيم وأن الفجار لفي جحيم‏}‏ فقال سليمان‏:‏ فأين رحمة الله قال‏:‏ ‏{‏قريب من المحسنين‏}‏ قال‏:‏ ما تقول فيما نحن فيه قال‏:‏ اعفني من هذا‏.‏ قال سليمان‏:‏ نصيحة تلقيها‏.‏

قال أبو حازم‏:‏ إن ناسًا أخذوا هذا الأمر عنوة من غير مشاورة من المسلمين ولا اجتماع من

رأيهم فسفكوا فيه الدماء على طلب الدنيا ثم ارتحلوا عنها فليت شعري ما قالوا وما قيللهم‏.‏ فقال بعض جلسائه‏:‏ بئس ما قلت يا شيخ‏.‏ فقال أبو حازم‏:‏ كذبت إن الله تعالى أخذ على العلماء ليبيننه للناس ولا يكتمونه‏.‏ فقال سليمان‏:‏ أصبحنا يا أبا حازم تصب منا ونصبمنك‏.‏ قال‏:‏ أعوذ بالله من ذلك‏.‏ قال‏:‏ ولم قال‏:‏ أخاف أن أركن إليكم شيئًا قليلًا فيذيقني الله ضعف الحياة وضعف الممات‏.‏ قال‏:‏ فأشر علي‏.‏ قال‏:‏ اتق الله أن يراك حيث نهاك وأن يفقدك حيث أمرك‏.‏ فقال‏:‏ يا أبا حازم ادع لنا بخير‏.‏ فقال‏:‏ الله إن كان سليمان وليك فيسره للخير وإن كان عدوك فخذ إلى الخير بناصيته‏.‏ فقال‏:‏ يا غلام هات مائة دينار‏.‏ ثم قال‏:‏ خذها يا أبا حازم‏.‏ قال‏:‏ لا حاجة لي فيها إني أخاف أن يكون لما سمعت من كلامي‏.‏

وكان سليمان أعجب بأبي حازم فقال لزهري‏:‏ إنه لجاري منذ ثلاثين سنة ما كلمته قط‏.‏ فقال أبو حازم‏:‏ إنك نسيت الله فنسيتني ولو أحببت الله لأحببتني‏.‏ قال الزهري‏:‏ أتشتمني قال سليمان‏:‏ بل أنت شتمت نفسك أما علمت أن للجار على جاره حقًا فقال أبو حازم‏:‏ إن بني إسرائيل لما كانوا على الصواب كانت الأمراء تحتاج إلى العلماء وكانت العلماء تفر بدينها من الأمراء فلما رأى ذلك قوم من أذلة الناس تعلموا ذلك العلم وأتوا به إلى الأمراء فاستغنت به عن الزهاد واجتمع القوم على المعصية فسقطوا وانتكسوا ولو كان علماؤنا يصونون علمهم لم تزل الأمراء تهابهم‏.‏قال الزهري‏:‏ كأنك إياي تريد وبي تعرض‏.‏ قال‏:‏ هو ما تسمع‏.‏ أخبرنا ظفر بن علي بن العباسالمهراني قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن فيد بن عبد الرحمن بن الحسن بن شادي قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن علي بن سعيد قال‏:‏ أخبرنا أبو زرعة أحمد بن الحسين الرازي قال‏:‏ أخبرنا العباس بن عبد الله المزني قال‏:‏ حدثنا المبرد عن الرياشي عن الأصمعي قال‏:‏ دخل أبو حازم الطواف فإذا هو بامرأة سافرة عن وجهها تطوف وقد فتنت الناس بحسن وجهها فقال‏:‏ يا هذه ألا تخمرين

وجهك فقالت‏:‏ يا أبا حازم إنا من اللواتي يقول فيهن الشاعر‏:

‏أماطت قناع الخز عن حر وجهها ** وأبدت من الخدين بردًامهلهلا

من اللائي لم يحججن تبغين ريبة ** ولكن ليقتلن البريء المغفلا

وترمي بعينيها القلوب إذا بدت ** لها نظر لم يخط للحي مقتلا فأقبل أبو حازم إلى أهل الطواف فقال‏:‏ يا أهل بيت الله تعالوا ندعو الله أن لا يعذب هذاالوجه بالنار فذكر ذلك لسعيد بن المسيب فقال‏:‏ لو كان من بعض أهل العراق لقال‏:‏ يا عدوةالله ولكن ظرف أهل الحجاز‏.‏ أبرنا إسماعيل بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن هبة الله الطبري

قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين بن بشران قال‏:‏ أخبرنا ابن صفوان قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر القرشي قال‏:‏

أخبرنا الحسن بن عبد العزيز قال‏:‏ حدثنا الحارث بن مسكين قال‏:‏ أخبرنا ابن وهب عن عبد

الرحمن بن زيد بن أسلم عن سليمان العمري قال‏:‏ رأيت أبا جعفر القارىء في المنام فقلت له‏:‏ أبا جعفر‏.‏ فقال‏:‏ نعم أقرىء أبا حازم السلام وقل له‏:‏ يقول لك‏:‏ الكيس الكيس فإن الله وملائكته يتراءون مجلسك بالعشيات‏.‏موسى بن كعب

كان على بسط المنصور وعلى مصر والهند وكان خليفته على الهند ابنه عيينة‏.‏ توفي موسى

في هذه السنة‏.‏